مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء


يمثل مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء نواة أساسية لوضع استراتيجية شاملة ومحددة ذات برامج وأهداف واضحة تسعي إلى تطوير وتحسين الأداء الأكاديمي والمهني بالجامعة؛ وذلك في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي، وترسيخ مبادئ التدقيق الداخلي والتطوير والتحسين المستمر، انطلاقًا من رسالة وأهداف الجامعة واستنادًا لمعايير الاعتماد بالخصوص. إضافة إلى تفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستمرة، فضلًا عن تعميق العلاقات العلمية والإنسانية بين الجامعة والمؤسسات ذات العلاقة على المستوى المحلي والعالمي.


الرؤية

تتبلور رؤية مكتب ضمان الجودة بالجامعة في كونه ترجمة حقيقية لمتطلبات التقدم العلمي والرقي، وإطار مرجعي وأساسي في تطبيق معايير الجودة وتقييم الأداء في البرامج والأنظمة التعليمية، والاهتمام بكفاءة المخرجات والأداء التعليمي داخل الجامعة لتفعيل ودعم قدرتها التنافسية على المستويين المحلي والعالمي.


الرسالة

تتبلور رؤية مكتب ضمان الجودة بالجامعة في كونه ترجمة حقيقية لمتطلبات التقدم العلمي والرقي، وإطار مرجعي وأساسي في تطبيق معايير الجودة وتقييم الأداء في البرامج والأنظمة التعليمية، والاهتمام بكفاءة المخرجات والأداء التعليمي داخل الجامعة لتفعيل ودعم قدرتها التنافسية على المستويين المحلي والعالمي.


الأهداف

يعمل المكتب على تحقيق جملة من الأهداف : –
1. متابعة وتنفيذ السياسات العامة لتقويم الأداء وضمان الجودة لجميع وحدات المؤسسة الأكاديمية والإدارية والتأكد من فهم كافة الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.
2. مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها وغايتها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث التعليم الجامعي.
3. مساعدة كليات الجامعة في إنشاء وحدات تقويم الأداء وضمان الجودة بها، والإشراف على هذه الوحدات فنياً وتقديم المشورة لإجراء دراسات التدقيق الداخلي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد.
4. الإعداد والتخطيط لنظم المتابعة والفحص والتدقيق الداخلي لأنشطة المؤسسة وكلياتها وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية، ومتابعة التنفيذ.
5. القيام بزيارات ميدانية للكليات المختلفة بالجامعة لمتابعة الجودة والتأكد منها.
6. تجميع نتائج دراسات التدقيق الداخلي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الوحدات المختلفة بالجامعة باعتبارها خطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في بالجامعة.
7. ربط المكتب بالمكاتب المناظرة بالمؤسسات التعليمية الأخرى، وذلك لزيادة الاستفادة من خلال تبادل الخبرات معها.
8. إنشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها المؤسسة ولجميع الوحدات الإدارية بالجامعة التعليمية لإمكانية متابعة تطوير العملية التعليمية.
9. غرس الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمؤسسة والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد وترسيخ المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد.
10. القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع مركز ضمان الجودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي لمتابعة عمليات التدقيق الداخلي والاعتماد بأنواعها.
11. نشر ثقافة الجودة والتطوير المستمر والتقييم وتوفير الأدلة الإرشادية والمساعدات التقنية والتدريبية.
12. تنظيم مؤتمرات وورش عمل لتنظم وأنشطة الجودة .
13. المشاركة الفعالة في المؤتمرات الدولية وورش العمل المحلية والإقليمية.